BAHASA ARAB: MATERI KELAS X
MODUL
تعارف
PENDAHULUAN
Ananda, pokok bahasan ta’aruf ini merupakan materi awal dari mata pelajaran “Bahasa Arab” . Pokok bahasan ini memuat dua kegiatan belajar yaitu : البيانات الشخصيّة pada kegiatan belajar 1, danالمرافق العامّة في المدرسة pada kegiatan belajar 2, setelah memahami materi ini diharapkan Ananda dapat peserta didik memiliki tiga kompetensi, yaitu kompetensi bahasa (linguistik), kompetensi komunikatif dan kompetensi budaya (Arab)
Kompetensi linguistik meliputi empat keterampilan berbahasa, yaitu
الاستماع - الكلام - القراءة - الكتابة
dan tiga unsur bahasa, yaitu:
الأصوات والمفردات (والتعابير السياقية والعبارات الاصطلاحية) والتراكيب النحوية
Dengan kompetensi komunikatif dimaksudkan agar peserta didik mampu mengungkapkan perasaan dan fikirannya dalam bahasa Arab, sedangkan dengan kompetensi budaya dimaksudkan agar mereka dapat berkomunikasi dalam bahasa Arab sesuai dengan budaya Arab, khususnya budaya Arab Islami, di samping budaya universal kontemporer yang tidak bertentangan dengan prinsip-prinsip ajaran Islam.
Ananda tentu akan mempelajari modul ini secara mandiri, Ananda juga dapat mengukur sejauh mana pemahaman terhadap materi yang telah dipelajari melalui pengerjaan latihan-latihan dan tes formatif yang disediakan. Lihatlah kunci jawaban apabila Ananda ingin mencocokkan kebenaran jawaban yang telah dikerjakan.
KEGIATAN BELAJAR 1
البيانات الشخصيّة
Ananda untuk mengawali pelajaran ini, berikut adalah contoh percakapan yang berkenaan dengan perkenalan, adapun tujuan dari percakapan ini adalah agar tercapai kemampuan dalam berkomunikasi dengan orang lain yang berkenaan dengan percakapan, maka pelajarilah dengan baik dan cobalah praktikan dengan teman sejawatmu.
* التقديم
(أ)
1- المُوَظَّف : هَلْ أَنْتَ طَالِب ؟
الطَالِب : نَعَمْ، يَا أُسْتَاذ
2- المُوَظَّف : مَا اسْمُك؟
الطَالِب : أَذْْكِيَاء
3- المُوَظَّف : مَا اسْمُكَبِالكَامِل؟
|
الطَالِب : أَذْْكِيَاء مُحَرَّم البَنْتَانِيّ
4- المُوَظَّف : أُرِيْدُ بَيَانَاتِكَ الشَخْصِيَّة
الطَالِب : هذِهِ هِيَبِطَاقَتِي، تَفَضَّلْ !
5- المُوَظَّف : شُكْرًا
الطَالِب : عَفْوًا !
|
رقم التسجيل : 057298
الاسم بالكامل : أذكياء محرم البانتاني
مكان وتاريخ الميلاد : جاكرتا 14 يوليو سنة 1991
الجنس : ذكر
العنوان : (Gg. Pedati Rt 06/Rw. 02) رقم 14 كابايوران لاما جاكرتا
الجنوبية جاكرتا، 16 ديسمبر 2005
| |
ناظر المدرسة
يحيى معين شريف
رقم التسجيل : 150117475
|
المدة الصلاحية للبطاقة
مدة دوام حاملها طالبا في المدرسة
|
(ب)
المُوَظَّف : يَا فَاطِمَة، هَلْ أَنْتِ طَالِبَة
فِي المَدْرَسَة الثَانَوِيَّة الإِسْلاَمِيَّة الحُكُوْمِيَّة ؟
فَاطِمَة : لاَ يَا أُسْتَاذ،
أَنَا أَدْرُسُ فِي المَدْرَسَة الثَانَوِيَّة الإِسْلاَمِيَّة الأَهْلِيَّة
المُوَظَّف : هَلْ مَعَك بِطَاقَة شَخْصِيَّة؟
فَاطِمَة : نَعَمْ، هذِهِ هِيَ البِطَاقَة
الاسم بالكامل : فاطمة سولاستري
رقم التسجيل : 067939
الجنس : أنثى
مكان وتاريخ الميلاد : سيرانج 25 يناير سنة 1992
العنوان : شارع أحمد ياني رقم 36 مديرية ....
| |
ناظر المدرسة
أحمد علي مختار
رقم التسجيل : 150017479
|
المدة الصلاحية
مدة دوام حاملة البطاقة طالبة في المدرسة
|
* المفردات
( Kartu identitas ) بِطَاقَة شَخْصِيَّة
الاِسْم بِالْكَامِل ( nama lengkap)
رَقْم التَسْجِيْل ( nomor pendaftaran)
مَكَانُ المِيْلاَد (tempat kelahiran)
تَارِيْخ المِيْلاَد (tanggal lahir)
|
التَقْوِيْم - فَاكس - تِلِيْفُوْن/هَاتِف - مَحْمُوْل/نَقَّال
|
الشُّهُوْر المِيْلاَدِيَّة
يناير/Yanayir/
|
فبراير/Fibrayir/
|
مارس/Maris/
|
إبريل/Ibril/
|
مايو/Mayu/
|
يونيو/Yunyu/
|
يوليو/Yulyu/
|
أغسطس/Agustus/
|
سبتمبر/September/
|
أكتوبر/Oktober/
|
نوفمبر/November/
|
ديسمبر/Desember/
|
أ- نَكِرَة
| |
الاسم
| |
ب- مَعْرِفَة
|
أ- النَكِرَة
= Isim yang ketika berdiri sendiri (tidak terdapat dalam kalimat/jumlah) tidak menunjukkan makna tertentu, yaitu isim yang tidak diawali (اَلْـ), seperti:
كِتَاب- طَالِب – مَدْرَسَة – مُدَرِّس – مُوَظَّف – نَاظِر – عُنْوَان
ب- الْمَعْرِفَة
= Isim yang menunjukkan makna tertentu, antara lain:.
1. Isim yang diawali (اَلْـ), seperti:
الكِتَاب - الطَالِب – المَدْرَسَة – المُدَرِّس – المُوَظَّف – النَاظِر – العُنْوَان
2. Kata ganti (الضَمِير) , yaitu:
أَنَا – أَنْتَ – أَنْتِ – هُوَ – هِيَ - نَحْنُ – أَنْتُمْ – هُمْ – هُنَّ الخ
3. Kata penunjuk (الإشَارَة), yaitu:
هذَا – هذِهِ – ذَلِكَ – تِلْكَ الخ
4. Nama (العَلَم), seperti:
أَحْمَد – عَائِشَة – جَاكَرْتَا – مَكَّة – إِنْدُوْنِيْسِيَا – آسِيَا
5. (الْمُضَاف إِلَى الْمَعْرِفَة), seperti:
كِتَاب : كِتَابي – كِتَابُ التَّفْسِيْر - كِتَاب عَائِشَة
مَسْجِد : المَسْجِد – الْمَسْجِد النُّوْر – الْمدرسة (نُوْرِ الفَلاَح)
Ananda, berikut adalah contoh teks bacaan yang berkenaan dengan perkenalan, adapun tujuan dari teks ini ini adalah Untuk menguji sampai mana pemahaman terhadap suatu teks, maka pelajarilah dengan baik dan cobalah praktikan dengan teks bacaan lain yang bisa ananda dapatkan pada majalah atau Koran yang berbahasa arab.
بِطَاقَة شَخْصِيَّة
أَنَا أَحْمَد سَالِم عُثْمَان
أَنَا طَالِب مِنْ طُلاَّب الصَّفِ الأَوَّل مِنَ الْمَدْرَسَةِ الثَانَوِيَّة الإِسْلاَمِيَّة الحُكُوْمِيَّة 4
هي مَدْرَسَة نَمُوْذَجِيَّة .
وعُنْوَانُ المَدْرَسَة : شَارِع شِيْبُوتَات رَايَا رَقْم 48 جَاكَرْتَا الجَنُوْبِيَّة،
بَيْتي بَعِيْد قَلِيْلاً عَنِ الْمَدْرَسَة.
عُنْوَان البَيْت (Gg. Pedati Rt.06/Rw.02)
رَقْم 14 كَابَايُورَان لاَمَا
هذه هِيَ بِطَاقَتِي الشَّخْصِيَّة .
وهذِهِ فَاطِمَة سُوْلاَسْتَرِي
هِيَ طَالِبة مِنْ طَالِبَاتِ الصَّفِّ الأَوَّل
مِنْ مَدْرَسَة (خَيْرِ الأُمَّة) الثَانَوِيَّة الإِسْلاَمِيَّة
وَالْمَدْرَسَة فِي شَارِع تِيْرتَايَاسَا رقم 24 سَيْرَانْج.
فَاطِمَة أَبُوْهَا مِنْ مَكَّة، وَأُمُّهَا مِنْ بَانْتَن.
وعُنْوَان فَاطِمَة
( شَارِع تِيْرتَايَاسَا رَقْم 56 سَيْرَانج )،
هذِهِ هِيَ بِطَاقَتُهَا الشَّخْصِيَّة .
LATIHAN
* تدريبات على المفردات
صِلْ بَيْنَ الْعِبَارَاتِ الْمُتَنَاسِبَة !
1- مَا اسْمُك؟
2- مَا اسْمُك بِالْكَامِل؟
3- مَا رَقْمُ تَسْجِيْلِك؟
4- مَا عُنْوَانُك ؟
5- مَا تَارِيْخُ مِيْلاَدِك ؟
|
- شَارِِع (مالوكو) رقم 14
- خالِد سُيوطِي لُوبِيس
- 18 يُوْنيُو 1990
- مِصْرِيّ مِنَ الْقَاهِرَة
- 057298
- خَالِد
|
تدريبات على الحوار
تَبَادَلْ الأَسْئِلَة وَالأَجْوِبَة مَعَ زَمِيْلِكَ !
مثال :
|
رَادِيُو دَالاَم/ 29
|
سُوْكَا تَانِي / 17
|
= + : عُنْوَاني : شَارِع رَادِيُو دَالاَم رَقْم تِسْعَة وَعِشْرِيْن،وَعُنْوَانُك؟
- : عُنْوَاني : شَارِع سُوْكَاتَانِي رَقْم سَبْعَةَ عَشَر
أَحْمَد يَانِي/17
|
تَمْرِيْن/ 34
|
إِمَام بُوْنْجُول/19
|
تَارُوْنَا/ 13
|
أَحْمَد دَحْلاَن/38
|
مَالُوكُو/26
|
وَاحِد هَاشِم/45
|
مُحَمَّد يَمِيْن/48
|
* تدريبات على التركيب
ضَع الْكَلِمَات فِي مَكَانِهَا الْمُنَاسِب!
طَالِب – كِتَابُ التَفْسِيْر – المَدْرَسَة – مُدَرِّس – مُحَمَّد - هذِهِ - بِطَاقَة – بَيَانَات - الطَالِب – مُوَظَّف – ذلِكَ - الوِزَارَة – أنت – قِرَاءَة - سُوْرَابَايَا – هُمْ – سَلاَم – خَدِيْجَة – رَحْمَةُ الله – حِوَار
النَكِرَة
|
الْمْعْرِفَة
|
* تَدْرِيْبَات عَلَى الْقِرَاءَة
قُلْ صَحِيْح (ص) أَوْ خَطَأ (خ) وَصَحِّحْ الخطأ !
الْعِبَارَات
|
ص/خ
|
التَصْحِيْح
|
1- بَيْت أَحْمَد قَرِيْب من بَيْت فَاطِمَة
2- فِي جَاكَرْتَا مَدارِس إِسْلاَمِيَّة حُكُوْمِيَّة
3- بَيْتُ أَحْمَد قَرِيْب جِدًّا مِنَ الْمَدْرَسَة
4- مَدْرَسَة فَاطِمَة إِحْدَى المَدَارِس الأَهْلِيَّة
5- فَاطِمَة أَبُوْهَا إِنْدُوْنِيْسِيّ
|
خطأ
....
....
....
....
|
بَيْت أَحْمَد بَعِيْد عن بَيْت فَاطِمَة
. . . .
. . . .
. . . .
. . . .
|
* تَدْرِيْبَات عَلَى الكِتَابة
رَتِّبْ الكَلِمَاتِ لِتُصْبِحَ جُمَلاً مُفِِيْدَةً، اِبْتِدَاءً مِنَ الكَلِمَات المُلَوَّنَة !
1- مِنْ - الثَانَوِيَّة – أَنَا – طَالِب – المَدْرَسَة - طُلاَّب – الحُكُوْمِيَّة - الإِسْلاَمِيَّة
2- طَالِبة - مَدْرَسَة – مِنْ - صَدِيقتي - الإِسْلاَمِيَّة - طَالِبَات - (الفَلاَح) - الثَانَوِيَّة
3- هُوَ – أَحْمَد - مَكَّة – سُعُوْدِيّ - هذَا – مِنْ - هُوَ
4- إِمَام بُونْجُول – عُنْوَان - جَاكَرْتَا – الْمَدْرَسَة - الجَنُوْبِيَّة – رقم 9 - شَارِع
RANGKUMAN
أ- نَكِرَة
| |
الاسم
| |
ب- مَعْرِفَة
|
أ- النَكِرَة
= Isim yang ketika berdiri sendiri (tidak terdapat dalam kalimat/jumlah) tidak menunjukkan makna tertentu, yaitu isim yang tidak diawali (اَلْـ), seperti:
كِتَاب- طَالِب – مَدْرَسَة – مُدَرِّس – مُوَظَّف – نَاظِر – عُنْوَان
ب- الْمَعْرِفَة
= Isim yang menunjukkan makna tertentu, antara lain:.
1. Isim yang diawali (اَلْـ), seperti:
الكِتَاب - الطَالِب – المَدْرَسَة – المُدَرِّس – المُوَظَّف – النَاظِر – العُنْوَان
2. Kata ganti (الضَمِير) , yaitu:
أَنَا – أَنْتَ – أَنْتِ – هُوَ – هِيَ - نَحْنُ – أَنْتُمْ – هُمْ – هُنَّ الخ
3. Kata penunjuk (الإشَارَة), yaitu:
هذَا – هذِهِ – ذَلِكَ – تِلْكَ الخ
4. Nama (العَلَم), seperti:
أَحْمَد – عَائِشَة – جَاكَرْتَا – مَكَّة – إِنْدُوْنِيْسِيَا – آسِيَا
5. (الْمُضَاف إِلَى الْمَعْرِفَة), seperti:
كِتَاب : كِتَابي – كِتَابُ التَّفْسِيْر - كِتَاب عَائِشَة
TES FORMATIF
1. Berikut adalah penulisan bulan-bulan yang benar, kecuali :
a. نوفمبر, يونيو, يونيو
b. أغسطس, نوفمبر, أكتوبر
c. مَارِس, ديسمبر, مايو
d. إبرل, أغسطس, فبرير
2. Manakah penulisan yang benar untuk tanggal 11 يوليو ?
a. أحد عشر يوليو
b. أحدى عشر يوليو
c. أحد عشرة يوليو
d. أحد عاشر يوليو
3. Berikut adalah penulisan mudlof mudlof ilaih yang benar :
a. رَقْم التَّسْجِيْل
b. رَقْم التَّسْجِيْل
c. رَقْم تسْجِيْل
d. الرَقْم التَّسْجِيْل
4. Berikut adalah pengertian dari isim nakiroh yang benar :
a. Isim yang ketika berdiri sendiri (tidak terdapat dalam kalimat/jumlah) tidak menunjukkan makna tertentu
b. Isim yang ketika tidak berdiri sendiri ( terdapat dalam kalimat/jumlah) tidak menunjukkan makna tertentu
c. Isim yang ketika berdiri sendiri (tidak terdapat dalam kalimat/jumlah) menunjukkan makna tertentu
d. Isim yang diawali (اَلْـ)
5. Berikut adalah macam-macam contoh dari isim ma’rifat , kecuali :
a. طَالِب
b. هُمْ
c. ذَلِكَ
d. جَاكَرْتَا
Emperor Casino Slot Review | Play Online at Shootercasino
BalasHapusRead the casino review and play Emperor 제왕 카지노 Casino Slot game online. ✓ Learn more about choegocasino what features it can offer, the features and RTP of this slot and 인카지노 where to